منتدى العرب
المنهــج وكيـــف يسيــره المعلـــم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المنهــج وكيـــف يسيــره المعلـــم 829894
ادارة المنتدي المنهــج وكيـــف يسيــره المعلـــم 103798
منتدى العرب
المنهــج وكيـــف يسيــره المعلـــم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المنهــج وكيـــف يسيــره المعلـــم 829894
ادارة المنتدي المنهــج وكيـــف يسيــره المعلـــم 103798



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
قوانين المنتدىإنظم لفريق عملناإربح من النتالمكتبة الإلكترونيةمعرض الإستيلاتBAC 2012BEM 2012الكرة الجزائريةالكرة الأروبية
أهلا وسهلا بك يا نتمنى قضاء افضل الاوقات في ربوع منتديات العرب
اذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل من هنا اما اذا كنت من اعضائنا الاعزاء فتفضل بالدخول من هنا


حفظ البيانات؟
  الرئيسية المنتديات مكتبة الصور قائمة الأعضاء بحث اتصل بنا سؤال وجواب التسجيل دخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
حصري عمل احصائيات للقسم مثل الفي بي تماما .
(تومبلايت)حصري كود ناف بار فوق الاقسام بطريقة جديدة ومميزة
(تـومبلـايت) وضع اسماء وا الوصف الفئات في ايطار تلقائي كالفيبى
[تومبلايت] وضع ايطار الأدوات الاشراف مثل الفي بي من
تومبيلات كود وضع ملاحظات تحت المرفقات مثل الفي بي
كود خانة المشرفين الاحترافية مع ايقونة شغال 100/100
[تومبلايت] جعل اخر مشاركة متحركة ومطورة بتقنية css ..
كود [ jQuery ] كود جافا وضع ايقونه بحث لقوقل بجانب عناوين المواضيع
(تومبلايت) شريط اخر المواضيع الرائع 2012
كود لوضع اكثر من استايل مميز وحصري على منتدى العرب ..
2014-08-19, 17:56
2014-08-06, 19:33
2013-08-05, 00:08
2013-08-04, 22:05
2013-08-04, 22:02
2013-06-05, 08:50
2013-06-05, 08:36
2013-03-05, 02:38
2013-02-18, 17:55
2012-08-19, 17:52











شاطر | 
 

 المنهــج وكيـــف يسيــره المعلـــم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
~> lamrisif <~
lamrisif
عدد المساهمات : 573
نقاط : 1743
تاريخ الميلاد : 11/09/1993
العمر : 30
http://www.seyf-educ.com/
المنهــج وكيـــف يسيــره المعلـــم Empty
موضوع: المنهــج وكيـــف يسيــره المعلـــم المنهــج وكيـــف يسيــره المعلـــم I_icon_minitime2011-08-04, 12:53

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

المنهــج وكيـــف يسيــره المعلـــم 3369176027
المعلم
والمنهج وسيلتان لتربية وتعليم وتثقيف الطالب إما لمواصلة تحصيله الدراسي
أو لمواجهة الحياة والانخراط في وظيفة أو عمل حر. ويبق المعلم هو الأهم
دائما لأنه هو الذي يسير المنهج بالطرق التي يرى أنها مناسبة لمستوى تفكير
طلابه. وهناك عدة نقاط يجب على المعلم أن يلم بها ويعيها أثناء تأدية
واجبه، أذكر منها :




* 1. الدراسة الدقيقة للأهداف المعرفية التي يرجى الوصول إليها من تدريس المنهج.


* 2. التصور الكامل للمنهج والوسائل التي يحتاجها المعلم لتوصيل المعلومات.


* 3. الاضطلاع على المناهج التي تسبق السنة التي
يدرسها وربط المناهج وتذكير الطلاب بم تم دراسته وذلك باستياق الأمثلة من
المناهج التي تم دراستها في السنوات السابقة.


* 4. على المعلم أن يغير من طريقته في التدريس
بين حين وآخر وذلك للخروج من الرتابة واختيار الطرق المناسبة لمستوى الطلاب
والتي يجب أن توازن بين الفروق الفردية لجميع الطلاب.


* 5. المراجعة السريعة والدقيقة لأهم النقاط التي أراد أن يوصلها للطلاب في الدرس السابق ويكون هذا في بداية كل درس.


* 6. الاهتمام بالملخص السبوري للدروس، وهناك عدة طرق لوضعه منها :


أ- المناقشة الشفوية للدرس بعد شرحه واستخلاص النقاط الرئيسية وكتابتها على السبورة وذلك بالتعاون بين المعلم وطلابه.


ب- وضع الأسئلة التي تهتم بالنقاط الرئيسية في
الدرس على السبورة وحث الطلاب على الإجابة عليها في الفصل لتحاشي عدم حل
الواجب أو نقل الإجابات.


* 7.على المعلم ألا يكون سلبيا أمام المنهج الذي
يدرسه، بل يجب أن يسجل نقاط الضعف التي عليه والجوانب التي يعتقد أنه
أهملها ويناقشها مع زملائه ويقوم برفعها إلى إدارة المدرسة وهي بدورها
ترفعها إلى إدارة التعليم.


* 8.على المعلم الاهتمام بالاختبارات الدورية
والشهرية وأهدافها ودراسة ومناقشة نتائجها وجدولة النتائج في نسب مئوية
ومقارنتها والدراسة المتأنية والعلمية لأسباب تدني مستوى طلابه .


* 9.على المعلم ألا يدع تدني مستوي الطلاب يؤثر
عليه نفسيا ويسبب له الإحباط بل يجب أن يكون دافعا له ليضاعف من جهده ويبحث
في الأسباب و يجد لها العلاج المناسب .


* 10- على المعلم احترام عقل الطالب وطريقة
تفكيره ومناقشته مناقشة موضوعية لأسباب تدني مستواه واحترام وجهة نظره في
ذلك وحتى إن كانت الأسباب عير منطقية ومحاولة وجهة نظره في ذلك وحتى إن
كانت الأسباب عير منطقية ومحاولة إيجاد أرضية مشتركة بين الجميع لوضع لحلول
المناسبة وإشراك الطالب في ذلك .


* 11- الاهتمام بالمتغيرات التي تحدث في المجتمع
وبالتالي الاهتمام بنتائج هذه المتغيرات والتي تظهر على سلوك الطلاب
وأخذها بعين الاعتبار وعدم إهمالها ومحاولة الاستفادة من الإيجابيات
ومعالجة السلبيات بالطرق التربوية السليمة .


* 12.على المعلم أن يعي جيدا أن التثقيف الشخصي
في شتى العلوم غاية في الأهمية وذلك للرفع من مستواه الثقافي، وإحاطته بكل
ما يدور من حوله من تقدم ، وهذا سوف يساعده كثيرا في توصيل منهجه وتثقيف
طلابه وزيادة ثقته بنفسه وثقة طلابه به وحبهم لدروسه .


* 13.على المعلم أن يجتمع دوريا مع زملائه وعليه
أن يثير نقاطا للمناقشة بينه وبين زملائه سواءً تربوية أو علمية و محاولة
الاستفادة من آراء زملائه وخبراتهم وحتى إن كانت قليلة ومع مختلف التخصصات
وأن يعتقد دائما " أن الاختلاف لا يفسد للود قضية " وفق الله الجميع وسدد
خطاهم ،،،،


المنهــج وكيـــف يسيــره المعلـــم 2432398831
تحيــــــاتي
و دعواتكـــــم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.seyf-educ.com/
 

المنهــج وكيـــف يسيــره المعلـــم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العرب  :: منتديات التعليم :: منتديات التعليم العام :: منتدى التعليم العام-